الصفحة الرئيسية > تجارب على أرض الواقع > كاميرا S90 تحت دائرة الضوء

كاميرا S90 تحت دائرة الضوء

S90

متى و لماذا قمت باقتناء S90 ؟
هذه كانت ثالث كاميرا مدمجة متقدمة أقوم باقتنائها بعد Canon Powershot S50 و Fuji Finpix FD31 التي كانت كل منهما أحد أكثر الكاميرات تميزاً في زمنها. فما الذي ميزها عنهما و دفعني لاقتنائها ؟ و لماذا أفضلها على الكاميرات الأرخص التي تتمتع بقدرات زوم أعلى أو ميغابكسل أكثر ؟
بعد أن دخلت المرحلة الجامعية احتجت لكاميرا مدمجة أستخدمها لأغراض التوثيق الاعتيادية اليومية و مزيج الأداء و السعر لكاميرا الفوجي آنذاك كان ما دفعني لاقتنائها حينئذ لكن هناك نقطة تمتعت بها S50 وتفوقت بها على FD31 ألا وهي القدرة الإبداعية على التقاط الصور بهيئة RAW أمراً أحسست بالحاجة إليه عندما أردت استخدام الفوجي بطريقة إبداعية أكثر بدون الحاجة للعبث بالقوائم في كل مرة.
وعليه كان اختياري بين Lumix LX-3 من باناسونيك أو Powershot S90 من كانون لأن كليهما كان يمثل أداءاً ممتازاً مقارنة بالسعر و المزايا التي أريدها جميعاً. و قد كان السبب الأهم لاقتناء الكانون توفرها الكبير مقارنة بالباناسونيك التي لم أستطع إيجادها يوم قررت اقتناء أحدهما. أما فرق الميغابكسل فلم يكن له أثر في معايير اختياري حيث تتمتع S50 بدقة عالية تصل إلى 5 ميغابكسل و FD31 بدقة 6 ميغابكسل واختيار الكانون كان بسبب مواصفات عدستها بالتحديد أكثر من بقية الأجزاء.

الأيام الأولى
أحسست من اللمسة الأولى للكاميرا بالشوق لكاميراتي السابقة فعلى خلاف S50 و FD31 فملمس S90 هو الأقرب للبلاستيك. و بسبب حجمها فقد نالت هذه الكاميرا بسهولة موقعاً في جيبي لتكون معي طوال الوقت أمراً تفوقت به على S50 أما فارق الميغابكسل فكان هامشياً جداً بالنسبة لي. و مثل كل الكاميرات الحديثة فهذه الكاميرا تفتقر لوجود فيوفايندر مما يجعل التصوير في النهار صعبا نسبيا ، و يجعلني أتذكر الكم الهائل من الصور الذي تستطيع S50 تصويره عندما أقوم بإطفاء الشاشة أمراً لم يعد ممكناً في كاميرات هذه الأيام.
لكن من الناحية الإيجابية ، تفوقت الكاميرا بشكل واضح في احتياجاتي التقليدية من التقاط بعض الصور التوثيقية السريعة و ساهمت ميزاتها العامة بالحصول على تحكم عال بدرجات الألوان عن طريق استغلال البرنامج المرفق للحصول على أقصى أداء ممكن لهذه الكاميرا التي يسهل عليها أن ترافقني طوال اليوم و في السفر أو الأماكن التي يصعب فيها حمل كاميرا كبيرة الحجم لسبب أو لآخر.

تحت الاختبار
بعض الأشخاص قد يعتقد أن اقتناء كاميرا مدمجة ليس من الحكمة في شيء إن كنت تقتني كاميرا يمكنك تبديل عدساتها. لكن في نظري فالوقت من ذهب و لكن ليس على حساب الجودة فكيف قمت بالتوفيق بين هذه المتغيرات ؟
كما كنت أستخدم S50 لتغطية بعد بؤري معين لم أكن أملك من العدسات ما يغطيه ، قمت باستخدام S90 كحل يمكنني من التقاط الصور العريضة نسبياً في المعارض و ما شابه عندما أحمل أحد عدساتي الطويلة على كاميرتي الأخرى. فهذا في نظري يعطي صورة أكثر جمالاً بشكل إجمالي عمن قد يفكر باقتناء عدسة مثل 18-200 من عدسات الزوم العالي و يستخدمها لتصوير كل شيء لتنتهي معظم صوره باهتزاز كبير أو بجودة لا ترقى لما أطمح له من اقتناء كاميرا يمكن تبديل عدساتها من الأساس. و بهذه الطريقة تمكنت أحياناً من توفير وقت تبديل العدسات باستخدام S90 لإعطائي بعض الأبعاد البؤرية التي قد لا توفرها لي العدسة التي أحملها على كاميرتي الأخرى.
فيما يلي عينات عشوائية مما قمت بالتقاطه مع S90 في العام الماضي
غروب

مصباح

للمزيد من النتائج اضغط هنا

الخلاصة
لاحظت في عدة مواقف أن البعض قد يبالغ في تقدير خاصية تخفيف الاهتزاز خاصة في تصوير هدف متحرك بينما وجه الفائدة الوحيد لهذه الخاصية تصوير هدف شبه ساكن أو ساكن تماماً دون اهتزاز الكاميرا. لاحظت كذلك في عدة مواقف أن إعطاء الكاميرا لشخص لم يعتد الإمساك بالكاميرا بالشكل السليم قد ينتج عنه صورة مهتزة لحد ما مما يوضح ضرورة مهارة المصور في الإمساك بالكاميرا بطريقة ثابتة بقدر الإمكان لالتقاط صورة جيدة .
أما بالنسبة لي ، فقد حققت كاميرا S90 ما أطلبه منها تماماً و بالرغم أني لا أستخدم أكثر ميزاتها ( مثل تغيير لون شيء ما ) لكنها تحقق المطلوب من شرائها و هذا هو المعيار الذي يجعلها في نظري كاميرا ممتازة و تستحق قيمتها، رغم أني أفتقد إلى بعض المزايا التي كانت تعجبني في S50 لكن تظل هذه الكاميرا مميزة في نواح عدة أبرزها حجمها الصغير الذي يعتبر أحد أهم عوامل تسويق هذه الكاميرا .

هل تريد معرفة مواصفات هذه الكاميرا ؟ أو هل قمت بتجربتها و تريد مشاركة الآخرين برأيك ؟ كل ما عليك القيام به هو الضغط هنا

  1. لا توجد تعليقات حتى الآن.
  1. No trackbacks yet.

أضف تعليق