الصفحة الرئيسية > معاينة سريعة > معاينة سريعة لكاميرا Fujifilm HS10

معاينة سريعة لكاميرا Fujifilm HS10

1 نوفمبر 2010

نبدأ أول المعاينات السريعة مع FujiFilm و كاميرا HS10 التي تتمتع بقدرة زوم 30X .

يمكنكم قراءة بقية مواصفاتها على الرابط و كذلك إضافة رأيك عنها لو كنت من مستخدميها . أما الآن فسنبدأ الاختبار .

قررت أداء الاختبار على هذه الصدفة لما رأيته من جمال ألوانها و مدى صعوبة التقاط تدرجاتها اللونية مع وجود إضاءة المحلات حتى أجد به ما أستطيع التفريق به بين كاميرا و أخرى من ناحية تشبع الألوان و وضوح التباين و دقة التفاصيل عند التصوير القريب . صحيح أن التصوير تم بحمل الكاميرا في اليد لكن ماذا كنت تتوقع من شخص لا يملك الكاميرا  و يصور بها في محل لمدة 5 دقائق قبل أن ينصرف في حاله ؟

الصور التالية هي مصغرات عن الصور الأصلية لتسهيل عرضها في الموقع . تم التصوير أساسا بهيئة RAW التي كان تشغيلها ممكنا بأحد الخيارات في القائمة . واجهت بعض الصعوبة في إيجاد حل لتحويلها بدقة عالية إلى JPEG لكن فوجئت بأن برنامج Picasa 3 المجاني تمكن من ذلك . صحيح أنه يقدم خيارات محدودة في تعديل الصورة مقارنة بالبرامج المدفوعة الثمن أو المرفقة مع الكاميرا لكنه مجاني و أدى الغرض بنجاح .

الصور التالية ملتقطة بقيم ISO تبدأ من 100 ثم 200 ثم 400 ثم 800 ثم 1600 ثم 3200

من هنا بدأ ظل العدسة بالتأثير على الصورة قليلا لاقترابها الشديد من موضوع الصورة و هذا بالطبع خطأ من جهتي ..

كما تلاحظون من الصور أعلاه ، استخدام قيم ISO أعلى من 800 بدأ بالتأثير على الصورة بشكل واضح حتى مع تصغير الصورة لهذا الحد . و ابتداءا من ISO800 بدأ التشبع اللوني يصبح أضعف و كذلك التباين بشكل ملحوظ أكثر من قيم ISO الأقل التي تمكنك من وجهة نظري على الأقل من تقديم أداء مقبول لحد كبير .

بالنسبة لأولئك الذين يتساءلون عن سر اختلاف وضوح الخلفية فهو بسبب استخدامي لفتحة عدسة أضيق للموازنة بين زيادة الضوء و قيم ISO الأعلى . في الصورة الأولى كان التصوير على أوسع فتحة عدسة مما أظهر الخلفية بشكل مموه خاصة من قرب العدسة الكبير من الهدف .

و فيما يلي مقاطع مكبرة من الصور أعلاه بالحجم الحقيقي دون تصغير لتوضيح أثر قيمة ISO في التفاصيل الدقيقة بالكاميرا . ابتداءا من ISO 100 إلى 200 تدريجيا إلى 1600 من الصور السابقة نفسها .

كرأي شخصي أعتقد أن ISO 800 هي القيمة القصوى القابلة للاستعمال لحد ما خاصة لو تمت معالجة الصورة لتخفيف ظهور التشويش أو تم تصغيرها أو طباعتها بأحجام صغيرة لا تظهر التشويش . لكن مع ارتفاع قيم ISO فوق ذلك تصبح التفاصيل مشوشة لحد كبير . من وجهة نظري الشخصية

لكن انطباعي عن الكاميرا لا يتوقف عند هذا الحد ، فتصميم الكاميرا نفسه من وجهة نظري جميل و يذكرني ببعض الكاميرات الجيدة جدا مثل F-828 من سوني التي كانت تتمتع بتصميم مشابه و طريقة التحكم بها تشبه لحد كبير طريقة التحكم بكاميرات SLR من حيث توزيع الأزرار و سهولة التحكم بكل شيء تقريبا بدون صعوبة تذكر.  صحيح أني لا أحب أسلوب القوائم المستخدمة في كاميرا فوجي لكن تصميم الكاميرا و إمكانية الزوم من العدسة نفسها و ليس من أزرار على الكاميرا نقطة جيدة تحسب لصالح الكاميرا بالإضافة للقدرة على التركيز اليدوي بشكل جيد جدا بالنسبة لكاميرا مدمجة . بدلا من اللجوء للشاشة في هذا .

و أخيرا بالنسبة لفتحة النظر الإلكترونية EVF في الكاميرا فهو مقبول و أداؤه في نظري جيد كذلك صحيح أنه لا يصل إلى مستوى فتحة النظر البصرية في كاميرات SLR التي تعطيك رؤية أوسع و أدق لكن بالنسبة لكاميرا مدمجة فهذا في نظري شيء جيد جدا خاصة مع توجه الشركات العام لإزالة هذا الجزء من الكاميرا و الاعتماد التام على الشاشة في الكاميرات المدمجة .

خلاصة القول :

 .. أعتقد أنها مناسبة لمن يريد كاميرا خفيفة عند السفر و مرنة في تصوير الأهداف القريبة و البعيدة على حد سواء . لكن لا أعتقد أنها كاميرا جيدة لمن غالب تصويرهم في أماكن خافتة الإضاءة و يريدون صور جيدة بدون استخدام الفلاش . لم أجرب الفلاش المدمج في الكاميرا و لست أحبذ استخدام تلك الفلاشات المدمجة بشكل عام . كأداء عام و سهولة تحكم و مميزات متنوعة فأعتقد أن الكاميرا جذابة جدا للمصور الطموح . خاصة إن كان بإمكانه أن يقيد نفسه للتصوير في ظروف إضاءة جيدة تتيح للكاميرا إظهار قوة ألوانها بشكل جيد كما ظهر في الصور الملتقطة على ISO 200 و أقل .  و التصوير النهاري عموما .

و في النهاية أنصحك لو اقتنعت بالكاميرا أن تقوم بمثل ما قمت به و تجربها بنفسك حتى تقتنع أنها فعلا ترضي حاجتك قبل اتخاذ قرار الشراء ..

التصنيفات :معاينة سريعة